المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم

يمكنكم مراسلتي عبر البريد الإلكتروني Hassouniway@hotmail.fr لتقديم اقتراحاتكم و آرائكم و شكرا مسبقا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث : التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houcine




عدد المساهمات : 721
نقاط : 133615
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

بحث : التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: بحث : التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة   بحث : التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 10:58 am

[center]التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

إن آمالهم , أحلامهم ومخاوفهم مماثلة لتلك الآمال والأحلام والمخاوف الخاصة بالأطفال الآخرين. هم أيضاً لهم الحق بالاستمتاع في حياة ممتعة ومليئة بالإنجازات.
أحياناً لا نرى في الأطفال ذوي الحاجات الخاصة سوى الأمور التي يعجزون عن القيام بها. علينا أن نتذكر أن كل طفل بحد ذاته يعتبر حالة متفردة تستحق أخذ الفرصة لتطوير نقاط القوة لديه أو لديها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أسئلة للنقاش:
1- ما هي الحاسة الأكثر أهمية حسب رأيك – حاسة البصر أم حاسة السمع؟
2- كيف يمكن لطفل يجلس في كرسي للمعاقين حركياً أن يربح سباقاً أو يربح في لعبة شد الحبل حسب اعتقادك؟
3- كيف يتفاعل الأطفال الصم؟ هل هناك لغة عالمية يستعملونها أم أن ذلك يختلف اعتماداً على مكان سكنهم؟ من الذي اكتشف لغتهم؟
4- ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة أو في خارجها في المدينة حسب اعتقادك.
5- كيف يمكن أن تشعر لو لم يكن بمقدورك الذهاب إلى المدرسة مع أقرانك ورفاقك من الجيران بل كان عليك الذهاب إلى مدرسة خاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة؟
6- هناك فرق كبير بين أن يولد الشخص كفيفاً وبين أن يفقد بصره فيما بعد ما هو هذا الفرق حسب اعتقادك؟
7- هل يمكنك التفكير بحالة ما يكون فيها كف البصر أفضل من الإبصار بالنسبة للطفل؟
8- هل بإمكان الطلاب الذين يجلسون في المقاعد الخاصة بالمعاقين حركياًً أن ينتقلوا من صف لآخر في مدرستك؟ هل توضع مفاتيح الإضاءة على ارتفاع منخفض في الغرف بحيث يتناسب و الجالسين في تلك المقاعد.
9- هل تعتقد أنه يجب دمج الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في الصفوف العادية مع باقي الأطفال أم يجب وضعهم في مدارس أو صفوف لوحدهم؟
10- ما هي "الأولومبياد الخاصة"؟ ما هو الهدف من هذه المنافسة؟
11- هل يمكن أن تسمي أناساً من ذوي الحاجات الخاصة الذين رغم ذلك ما زالوا يحققون إنجازات كبرى في الحياة؟ ما هي الأعمال التي يقومون بها ولماذا يعتبر ذلك مثيراً للدهشة؟
12- ماذا ستفعل لو حدث وأصبحت من ذوي الحاجات الخاصة بشكل مفاجئ لسبب ما؟ ما الذي سوف يختلف في حياتك؟
13- ماذا يمكننا أن نتعلم من الناس ذوي الحاجات الخاصة ؟
14- هل توجد (للأطفال ذوي الحاجت الخاصة) حقوقاً أقل أم مساوية أم أكثر من حقوقك؟

النشاطات الصفية:
1- اختر شريكاً لك من الصف وخذ منديلاً واجعل شريكك يربط لك هذا المنديل بشكل يعصب عينيك استمر بذلك لمدة ساعة كاملة في المدرسة ثم استبدل الأدوار مع شريكك, اكتب عن هذه التجربة وعن أكثر شيء شعرت أنك تفتقده أثناء ذلك.
2- كيف يقوم الأطفال المعاقين بصرياً بالتلوين؟ دعنا نجرب ذلك!
خذ صفحة للتلوين ، عليها تصميم كبير, حدد بالصمغ الإطار حول ذلك التصميم ثم إنتظر حتى يجف الصمغ, اعصب عينيك بمنديل وخذ قلماً شمعياً وحاول أن تلون ما بين خطوط الصمغ.
3-اعمل جدولاً وقسمّه إلى عمودين واكتب قائمة بالأشياء التي سوف تفتقدها فيما لو فقدت نعمة السمع أو البصر.
4- إذا كان هناك طالب كفيف في المدرسة , اعملوا على إيجاد لعبة في الصف يمكنكم الاستمتاع بها دون أن تكونوا قادرين على الإبصار.
5- اطلع على الحروف الأبجدية الإنجليزية بطريقة (البريل), حاول أن تقرأ الكلمة المكتوبة (بالبريل) ما هي الحروف الإضافية التي تحتاجها في لغتك؟ كيف تبدو هذه الحروف حسب نظام بريل؟
6- اصنع (أحرفك الأبجدية البريلية) الخاصة بك باستعمال حبيبات صغيرة من الحبوب كالأرز أو البقول. لصق الحبوب على ورقة مقسمة إلى مربعات لصنع الحروف الأبجدية اكتب عبارة بهذه الطريقة واطلب من رفاق الصف أن يحللوها.
7- تعلم كيف تقول بعض العبارات بلغة الإشارة أو تعلم كيف تغني بعض الأجزاء من أغاني قصيرة بلغة الإشارة أيضاً وشارك ذلك مع صفوف أخرى في المدرسة.
8- صمم لوحات حائط تدعو إلى تحسين سلوك الطلبة عموماً تجاه التعامل مع الأطفال الآخرين من ذوي الحاجات الخاصة. اعرض هذه اللوحات في صفك وفي مدرستك؟
9- اعمل في مجموعات لتصميم مدرسة (مثالية) لتعليم الجميع بمن فيهم أولئك من ذوي الحاجات الخاصة, فهل سوف تضيف أي شيء تفتقر إليه مدرستك الآن؟ هل ستكون مدرستك المثالية مكونة من طابقين ومصاعد أم من طابق واحد متسع. ارسم هذه المدرسة وضع بعناية الرقع التصنيفية على كل غرفة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ايجابيات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

1- تعتبر المدارس العادية هي البيئة الطبيعية التي يمكن للأطفال المعوقين وغير المعوقين أن ينموا فيها معا على حد سواء ، وعليه فان القيام بإجراء بعض التعديلات في بيئة طبيعية لتفي بالاحتياجات الخاصة بالأطفال المعوقين أسهل وأجدى من القيام بتعديل بيئة اصطناعية لتفي باحتياجاتهم الأساسية .

2- يتيح الدمج للأطفال المعوقين فرصة البقاء في منازلهم بعد اليوم الدراسي الأمر الذي يمكنهم من أن يكونوا أعضاء عاملين في أسرهم وبيئاتهم الاجتماعية .

3- يعمل الدمج على الحيلولة دون ظهور الاتجاهات السلبية التي تصاحب عزلهم في مدارس خاصة .

4- يعمل الدمج على الحد من المركزية في تقديم الخدمات التعليمية ، كما يتيح الفرصة للمؤسسات التعليمية المحلية المختلفة أن تستفيد من تجربة تربية الأطفال المعوقين .

5- يشكل الدمج وسيلة تعليمية مرنة من خلال زيادة وتطوير وتنويع الخدمات التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين .

6- تدريس الأطفال المعوقين في الفصول العادية يتيح لهم فرصة التفاعل الاجتماعي مع أقرانهم العاديين .

7- بيئة الدمج تعمل على زيادة التقبل الاجتماعي للأطفال المعوقين من قبل أقرانهم العاديين .

8- يعمل الدمج على تمكين الأطفال المعوقين من محاكاة وتقليد سلوك أقرانهم غير المعوقين .

9- يعمل الدمج على زيادة فرص التواصل بين الأطفال المعوقين وغير المعوقين .

10- إن من شأن احتكاك الأطفال المعوقين بأقرانهم غير المعوقين في سن مبكرة أن يسهم في تحسين اتجاهات الأطفال غير المعوقين نحو أقرانهم المعوقين .

11- من شأن الدمج أن يمكن الأطفال غير المعوقين من التعرف على نقاط القوة والضعف لدى أقرانهم المعوقين مما يؤدي إلى الحد أو التخلص من أية مفاهيم خاطئة قد تكون موجودة لديهم .

12- إن من شأن الدمج أن يعمل على إيجاد بيئة واقعية يتعرض فيها الأطفال المعوقين إلى خبرات متنوعة ومؤشرات مختلفة من شأنها أن تمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة واقعية عن العالم الذي يعيشون فيه .

13- أن من شأن الدمج أن يعمل على إيجاد بيئة تعليمية تشجع على التنافس الأكاديمي بين جميع التلاميذ .

14- أن من شأن الدمج أن يعمل على تعميق فهمنا للفروق الفردية بين الأطفال .

15- يمكن للدمج التربوي أن يظهر للمتخصصين وغير المتخصصين على حد سواء أن أوجه التشابه بين التلاميذ المعوقين وغير المعوقين أكبر من أوجه الخلاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jerrara.tk
 
بحث : التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم  :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: