المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم

يمكنكم مراسلتي عبر البريد الإلكتروني Hassouniway@hotmail.fr لتقديم اقتراحاتكم و آرائكم و شكرا مسبقا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آداب اللباس و الزينة و المظهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houcine




عدد المساهمات : 721
نقاط : 133690
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

آداب اللباس و الزينة و المظهر Empty
مُساهمةموضوع: آداب اللباس و الزينة و المظهر   آداب اللباس و الزينة و المظهر Icon_minitimeالجمعة فبراير 18, 2011 1:34 pm





إن
الإسلام دين الجمال والنظافة ، ولذا أباح للمسلم الظهور بالمظهر الطيب
الجميل في ملبسه ومسكنه وهندامه أمام الآخرين ، ولذلك خلق الله سبحانه
الزينة وكل ما تحصل به المتعة من لباس ورياش، قال تعالى : (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا )) وقال سبحانه : (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ))


ويمكن أن نلخص ما شرعه الله من آداب للباس والزينة والمظهر في الآتي :

أولا : التوسط والاعتدال في هذه الزينة المباحة:

قال تعالى : (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ))وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة )

ثانيا : المحافظة على النظافة:

لأنها الأساس لكل زينة حسنة ، ومظهر جميل لائق، روى ابن حسان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (تنظفوا فان الاسلام نظيف)،وروى الطبراني: (النظافة تدعو الى الايمان ، والايمان مع صاحبه في الجنة)،وروى
أبو داود وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بعض أصحابه - وهم قادمون
من سفر بالاعتناء بالنظافة وحسن المظهر بهذه الوصايا : (انكم قادمون على اخوانكم ، فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا شامة في الناس ، فان الله لا يحب الفحش ولا التفحش)


ثالثا : الحث على التنظف والتجمل في مواطن معينة:

مثل مواطن الاجتماع وفي أوقات الجمعة والعيدين، روى النسائي : (أن
رجلا" جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب دون ، فقال له : ألك
مال؟ قال : نعم ، قال : من أي المال ؟ قال : من كل المال قد أعطاني الله
تعالى ، قال : فاذا أتاك الله مالا" فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته
) .كما روى أبو داود و غيره عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : (ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ,ليوم الجمعة غير ثوب مهنته
يظهر من ذلك مشروعية تخصيص بعض الملابس للخروج للصلاة ،و بعضها للعمل. و
فيه حفاظ على نظافة ملابس المسجد لأن العمل يؤثر على الملابس ، و يدخل في
هذا المفهوم جواز أن يخصص الانسان بعض الملابس للزيارة و المناسبات
الاجتماعية العامة.


رابعا : الحث على إصلاح شعر اللحية و الرأس:

روى
الإمام مالك رحمه الله في الموطأ : أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه و سلم
ثائر اللحية و الرأس ، فأشار إليه الرسول صلى الله عليه و سلم كأنه يأمره
بإصلاح شعره ففعل، ثم رجع، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان)والمراد بذلك أن يهتم بنظافة شعر رأسه ولحيته وترجيلها، وتطييبها إن أمكن.






خامسا : استحباب الابتداء باليمين في اللباس:

ففي الحديث عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعجبه اليمين في شأنه كله : في طهوره ، و ترجله ، و تنعله )و عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمين أولها تنقل ، و آخرها تنزع )

سادسا : ذكر الله تعالى:

شرع
لمن لبس ثوبا جديدا أن يتأدب بأدب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي
رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و
سلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه – عمامة، أو قميصا، أو رداء – يقول : اللهم لك الحمد كما كسوتني، أسألك خيره، و خير ما صنع له، و أعوذ بك من شره و شر ما صنع له)


سابعا : اجتناب المحرم من اللباس و الزينة و المظهر:

إن الإسلام قد شرع للمسلم أن يظهر أمام الآخرين بمظهر جميل و استنكر على من حرم تلك الزينة التي خلقها لعباده: ((قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق ))و لكن الإسلام حرم أنواعا من الزينة و اللباس و المظهر لحكم عظيمة، و من تلك المحرمات :

1) تحريم الذهب و الحرير على الرجال:

عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : أخذ النبي صلى الله عليه و سلم حريرا فجعله في يمينه ، وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال : (إن هذين حرام على ذكور أمتي ) و زاد ابن ماجة Sadحل لإناثهم )روى البخاري عن حذيفة رضي الله عنه : (>نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نشرب في آنية الفضة، و أن نأكل فيها، و عن لبس الحرير و الديباج، و أن نجلس عليها )

2) تحريم تشبه المرأة بالرجل و الرجل بالمرأة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء)و في رواية : (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال).وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل)

3) تحريم لبس ثياب الشهرة و الاختيال:

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة
)و المقصود أن يلبس الشخص ثوبا غير معهود أو شديد الفخامة و باهظ السعر
لأجل لفت الأنظار اليه أو المباهاة و التعاظم و الافتخار على الناس . و
هذا أمر لا يحبه الله و رسوله ((ان الله لا يحب كل مختال فخور )).


و في حديث عن معاذ بن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك اللباس تواضعا لله و هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الايمان شاء يلبسها )

4) تحريم تغيير خلق الله:

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمة و المستوشمة و الواشرة و المستوشرة ) والوشم : هو تشويه الوجه و اليدين بالنار أواللون أوالنقش.

و
الوشر: هو تحديد الأسنان وتقصيرها، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه
وسلم و لعن من يفعله لما فيه من تغيير لخلق الله و عدم الرضا بقدره سبحانه
و خلقته. وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي الشيطان حيث يقوم
بمهمة التضليل لأتباعه : (( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ))


و يستثنى من ذلك ما يكون بقصد إزالة ما يسبب للإنسان ألما حسيا أو نفسيا كاستئصال الزوائد وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jerrara.tk
 
آداب اللباس و الزينة و المظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم  :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: