المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم

يمكنكم مراسلتي عبر البريد الإلكتروني Hassouniway@hotmail.fr لتقديم اقتراحاتكم و آرائكم و شكرا مسبقا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخترع الإحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houcine



عدد المساهمات : 721
نقاط : 80840
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: مخترع الإحتفال بالمولد النبوي   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:42 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركته
مخترع الإحتفال بالمولد النبوي</STRONG></SPAN>
الإحتفال بالمولد النبوي ليس من الدين الحنيف في شيء، ومخترعه ليس من أهل السنة والجماعة، لكي نبرر فعله - إن جاز لنا التبرير - أن هذا الإحتفال إجتهاد فقهي من هذا العالم، بل أحدثه الرافضة الفاطمييون العبيدون في القرن الرابع الهجري لما حكموا مصر، كما أحدثوا أمورا أخرى منها ماكان لمسلمي مصر ومنها ماكان لأقباطها، والذي ظهر لي أن هذا كان من باب سياسة إلهاء الشعب المصري. </STRONG></SPAN></SPAN>
يذكر لنا المؤرخ المقريزي (ت 845 هـ) في خططه: الأمور والأعياد والمواسم التي أحدثوها للمسلمين والأقباط وهي: "رأس السنة وموسم أول العام ويوم عاشوراء، وموالد النبي </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>وعلي والحسن والحسين وفاطمة ومولد الخليفة الحاضر، وليلة رجب وليلة نصفه، وليلة أول شعبان وليلة نصفه، وموسم ليلة رمضان وسماط رمضان، وليلة الختم، وموسم عيد الفطر وموسم النحر، وعيد الغدير وكسوة الشتاء وكسوة الصيف، وموسم فتح الخليج، ويوم النيروز، ويوم الغطاس ويوم الميلاد وخميس العدس وأيام الركوبات".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
ثم يصف المقريزي الفاطميين بقوله: "إعلم أن القوم كانوا شيعة، ثم غلوا حتى عُدّوا من غلاة أهل الرفض".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
قلت: وغلوهم في الرفض يظهر من الأعياد التي أحدثوها لأهل البيت والتي منها: يوم عاشوراء وعيد الغدير. ثم وصف المقريزي ما كانوا يفعله الفاطمييون في يوم عاشوراء من النياحة والبكاء وشق الثياب وأرخ ذلك في سنة 363هـ.</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
أما أعياد النصارى التي أحدثوها فهي: يوم النيروز وعيد الميلاد والغطاس وخميس العدس، وقد فصل المقريزي في خططه الكلام عنها.</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
أما يوم الغطاس فيقول عنه ابن تيمية رحمه الله: أنه اليوم الذي عَمّد فيه يحيى عيسى عليهما السلام في ماء المعمودية، فهم يتعمَّدون في هذا الوقت ويسمونه عيد الغطاس.</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
فإذا كان هؤلاء هم من اخترع المولد النبوي والإحتفال به، فهل نتبعهم ونجعلهم قدوة لنا فيما ابتدعوه، ولا يخفى أن الفاطميين لهم تاريخ أسود مع المسلمين السنة إبان حكمهم لمصر. ومع ذلك نجد صوفيا محترقا يزعم أنه من أهل السنة يقول: "وليس المهم من فعله من الحكام أو الشعوب".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
وهذا قول لا يقوله منتسب للعلم وأهل، وقد نهينا أن نكون إِمْعه، ولقد نصح الصحابي الجليل ابن عمر </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>t</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>لله ودينه ونبيه وأمته فقال: (من كان مستنا فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>، كانوا خير هذه الأمة أبرها قلوبا وأعمقها علما وأقلها تكلفا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم أصحاب محمد </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>كانوا على الهدى المستقيم والله رب الكعبة).</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
التصوف والإحتفال بالمولد </STRONG></SPAN>
فكرة المولد النبوى والإحتفال به راقت كثيرا لمشايخ الصوفية ومريديهم، فتلقفوها من رحم الدولة الفاطمية العفن، وزادوا عليها إحتفالات أخرى لمشايخهم وأقطابهم مثل مولد أحمد البدوي وأبي الحسن الشاذلي وإبراهيم الدسوقي وغيرهم، وآخرها مولد الشيخ الداعية المشهور محمد متولي الشعراوي وكان مولده لمدة خمسة أيام.</STRONG></SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وللأستاذ ج. و. مكفرسون كتاب (الموالد في مصر) ذكر فيه عشرات الموالد التي يقوم بها المسلمون والأقباط.</STRONG></SPAN></SPAN>
إن الصوفية وطرقها منظمة كبيرة لها لوائح ونظم مُقننة، فاللوائح الداخلية للطرق الصوفية لعام (1905م)، تثبت إهتمام الصوفية بالموالد والإحتفال بها، ففي الفصل الخامس من هذه اللوائح، والذي يتعلق بالشئون العامة، تنص المادة السادسة فيها على أنه:</SPAN></SPAN>
"يمكن لكل شخص بإقامة مولد وتنظيمه، إذا ثبت قيامه بفعل ذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ومن الأمور الأساسية أنه لا ينبغي أن يقوم بجوار المولد أو موقعه الملاصق أي شيء يناقض السلوك القانوني، مثل الألعاب والملاهي وما شابهه".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
ويقول شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور أبو الوفا التفتازاني: </SPAN></SPAN>
"ينظم القانون – 118 لسنة 1976م، كذلك في الباب الثاني الموالد والمواكب الصوفية، ويبين كيفية التصريح بها من مشيخة الطرق، والضوابط الكفيلة بأن لا يتنافى شيء منها مع القواعد الدينية والصوفية، المستمدة من آداب الشريعة الإسلامية، وينظم كذلك مجالس الذكر والإحتفالات الدينية، وإقامة الندوات بحيث تتفق كلها مع الشريعة".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
قال مقيده عفا الله عنه : فهل هذا من الدين في شيء؟؟</SPAN>
العقائد الفاسدة التي يحتوي عليها الإحتفال بالمولد</STRONG></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>حديث النور عمدة الإحتفال بالمولد وبه يُبدأ</STRONG></SPAN>
عقيدة النور المحمدي اخترعها أقطاب التصوف وأصّلوا لها في كتبهم وأشعارهم، معتمدين على حديث موضوع لا أصل له في كتب السنة، نسبوه زورا وبهتانا للإمام عبدالرزاق.</STRONG></SPAN></SPAN>
وهذا الحديث الموضوع ضرره عظيم على العقيدة الإسلامية، لما فيه من مخالفة ما أخبرنا الله ونبيه عن أصل المخلوقات، وأيضا يعد هذا الحديث أصل عقائد التصوف كعقيدة تأليه النبي </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>والحقيقة المحمدية، ووحدة وجود النبي </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>.</SPAN></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عقيدة الحقيقة المحمدية في مؤلفات المولد النبوي</STRONG></SPAN>
من الثابت والمسلمات لدينا أن مشايخ المولد النبوي من المتصوفة، كما أنهم يعتقدون معتقداتهم، يثبت ذلك مؤلفاتهم وما بثّوه فيها من عقائدئهم، ومن هذه العقائد (عقيدة الحقيقة المحمدية) المستوحاة من النور المحمدي، وهو مصطلح لم يستقر فيه أقطاب التصوف على تعريف واضح محمدد، بل قال كل واحد فيه بحسب ذوقه وما ورد على قلبه فيه.</STRONG></SPAN></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>غلوهم في النور المحمدي</STRONG></SPAN>
لا تكاد ترى غلوا في الأمة إلا وللصوفية فيه قصب السبق، وغلوهم في النور المحمدي يكاد يخرج من الملة فمن ذلك:</STRONG></SPAN></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن الله عزوجل ظهر في النور المحمدي، ذكر هذا الباطل منظر المولد في العصر الحديث النبهاني في جواهره عن مولد المغربي.</STRONG></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن النور المحمدي هو المرآة التي ظهر فيها الله عزوجل _ تعالى الله عما يقول الزنادقة علوا كبيرا. وفي ذلك يقول الجيلي واصفا الصورة المحمدية</SPAN> :</SPAN></STRONG>
أنوار حسن بدت في القلب لامعة مسترات وهي الشمس طالعة</STRONG></SPAN>
للحق فيها ظهور عند عارفه فليس تخفى التجليات ساطعة</SPAN> </SPAN>
إلى أن قال:</SPAN></SPAN>
مخلوقة وهي مرآة لخالقها قريبة قد غدت في الحكم طائعة</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
وقد ذكر ذلك النبهاني عن بعض المتصوفة كـ: عبدالقادر الجزائري</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، والمغربي في مولده</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، والميرغني.</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذه العقيدة ذكرها القاشاني (ت730هـ) وغيره عن المتصوفة.</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن الجن استفاضت من ذلك النور، ذكره النبهاني عن ابن عابدين في شرحه لمولد الهيتمي.</STRONG></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن الله أبرز الأنبياء من فيض ذلك النور، ذكره النبهاني عن مولد المغربي.</STRONG></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن الأنبياء شربوا من النور المحمدي، ذكره النبهاني عن عبدالعزيز الدباغ أحد الأقطاب الأُمْيّين.</STRONG></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </STRONG></SPAN>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما زعم القطب عبدالعزيز الدباغ أن النور المحمدي في ذوات الكفار ولولاه لخرجت إليهم جهنم وأكلتهم أكلا، ذكره النبهاني في حجة الله على العالمين.</STRONG></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN></STRONG>
·</STRONG> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>زعمهم أن ابن الفارض الشاعر خلق من النور المحمدي</SPAN> ، ذكره النبهاني في جواهره نقلا عن شرح النابلسي لديوان ابن الفارض </SPAN></SPAN></SPAN>–</SPAN> </SPAN></SPAN>ذرية بعضها من بعض </SPAN></SPAN></SPAN>–</SPAN> </SPAN></SPAN>فقال النابلسي عند قول ابن الفارض في تأيته:</SPAN></STRONG>
وحزني ما يعقوب بثّ أقله وكل بِلا أيوب بعض بليتي</STRONG></SPAN>
"فالناظم من جملة من خلق من نوره </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>".</SPAN></SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>
· </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ومن مزاعمهم في المولد</SPAN> </SPAN>
حضوره </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>الموالد التي تقام.</SPAN></SPAN>
زعمهم أن مُحب النبي </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>لا يبلى جسده.</SPAN></SPAN>
أن الله لايعذب قلبا أحب النبي </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>r</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>
زعم المالكي في أحد الإحتفالات إيمان عبدالمطلب</SPAN> </SPAN></SPAN>
وقد فصلنا الكلام عليه في بحثنا : " الإحتفال بالمولد النبوي تحت المجهر".</SPAN></SPAN>



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) الخطط المقريزية (2/436). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (2/440). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (2/329). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (2/26 - 441). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) اقتضاء السراط المستقيم (ص 227). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) انظر كتاب الإحتفال بالمولد النبوي (ص 45). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) حلية الأولياء (1/305). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) نشرت ذلك جريدة الأهرام المصرية (عدد الجمعة 11 يونيو 1999 – صفحة 9 قسم الإجتماعيات). </SPAN></SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) انظر موالد مصر المحروسة (ص 49). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) انظر رسائل المجلس الأعلى للطرق الصوفية (ص 37). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (3/339 - 343). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) الإنسان الكامل (2/46). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) جواهر البحار (3/272 نقلا عن كتابه المواقف). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (3/337 – 339). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (4/116). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) انظر معجم اصطلاحات الصوفية (ص 102)، المعجم الصوفي للحفني (ص 226). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) جواهر البحار (3/369). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (3/341). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) انظر كتابه حجة الله على العالمين (ص 54). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) المصدر السابق (ص 53). </SPAN>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] </SPAN></SPAN>) جواهر البحار (3/310). </SPAN>
المصدر

رد شبهات (النور) حول كلام شيخ الإسلام ابن تيمية</SPAN></SPAN>

</SPAN></SPAN> بقلم </SPAN></SPAN>

عبدالغفار محمد </SPAN></SPAN>


عفا الله عنه</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.jerrara.tk
 
مخترع الإحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم  :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: