المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم

يمكنكم مراسلتي عبر البريد الإلكتروني Hassouniway@hotmail.fr لتقديم اقتراحاتكم و آرائكم و شكرا مسبقا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث :خصائص التشبيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houcine




عدد المساهمات : 721
نقاط : 133615
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

بحث :خصائص التشبيه Empty
مُساهمةموضوع: بحث :خصائص التشبيه   بحث :خصائص التشبيه Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 12:17 pm





التشبيـــــــه








تعـريــف التشبيـــه :


لغـــــــــــة : هو التمثيل، يقال: هذا مثل
هذا وشبهه.


واصطلاحاً : هو عقد مماثلة بين شيئين أو
أكثر وإرادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه، نحو: خالد كالأسد في
الإقدام.


أركــــان التشبيـه أربعـة : عند تأمل المثال
السابق نرى أنّها:


1 - المشبّه: خالد.


2 - والمشبّه به: الأسد.


3 - ووجه الشبه: الإقدام.


4 - وأداة التشبيه الكاف.


والركنان الأوّلان ـ وهما المشبّه والمشبّه به ـ يسميّان
طرفي التشبيه.


أقسام
التشبيه باعتبار حال طرفيه
: ينقسم من حيث طرفيه إلى أربعة أقسام:


1 - تشبيه المحسوس بالمحسوس : وهو أن يكونا مدركين بإحدى الحواسّ
الخمس: (حاسة البصر، أو السمع، أو الذوق، أو اللمس، أو الشم) نحو: (كأنهن الياقوت
والمرجان)، صوت المدافع كالرعد؛ عصيرها كالعسل المصفى، رائحة الروض كالمسك. وقد
يكون المشبه واحدا من هذه الأمور والمشبه به واحدا آخر، نحو: كلامه كالماء الزلال. ويدخل في هذا الضرب:


التشبيه الخيالي، وهو المعدوم المؤلف من من أمور عدة
يمكن إدراك كل واحد منها بالحس، نحو:


خـودٌ كأنّ بنانــهــا في
خضرة النقش المُزَرّد


سمـك من البـِلّوْر
في شبَك تكون من زبرجد


فالسمك الذي من هذا الضرب والشبك الذي من هذا الصنف لا
يوجدان في الواقع حتى يُدركا بالحواس، ولكن هذه الأجزاء منفردة موجودة ويمكن
إدراكها بالحواس.


2 - تشبيه أمر عقلي بآخر عقلي: نحو: العلم حياة،
والعصبية جهل.


3 - تشبيه المحسوس بعقلي، نحو قول الشاعر:


أَهديتُ عطرا مثل طيب ثنائه فكأنما أهدِي إليه أخلاقَه


وقد أدخل علماء البيان في هذا النوع:


التشبيه الوهمي، وهو ماليس مدركا بإحدى الحواس الخمس،
لكنه لو أدرك لكان مدركا بها، نحو ما ورد في شأن شجرة الزقوم: (إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ
الشَّيَاطِينِ). وقول امريء القيس:


أيقتلني والمشرفي مضاجعي ومسنونةٌ زرق كأنياب أغوال


4 - تشبيه العقلي بحمسوس، نحو: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا
مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا)،
ونحو: العلم نور والجهل ظلام.


تقسيم
طرفي التشبيه باعتبار الإفرادا والتركيب
: ينقسم باعتبار طرفيه من حيث
الإفراد والتركيب إلى:


1 -
تشبيه مفرد
: وهو ما كان فيه الطرفان مفردين، وهو ثلاثة أقسام، ما كان فيه الطرفان:


أ - مطلقين،
نحو: شعر كالليل؛ وجه كالبدر.


ب - مقيّدين، نحو: العلم في الصغر كالنقش في الحجر، ونحو
قل الشاعر:


والشمس بين الأرائك قد حكت سيفاً صقيلاً في يدٍ رعشاءِ


ج - مختلفين، بأن يكون المقيد هو المشبه نحو:


إذا الأرض أظلمت كان شمسا وإذا الأرض أمحلت كان وبْلا


أو يكون المقيد هو المشبه به، نحو:


أغرُّ أبلجُ تأتمُّ الهداة به كأنه علم في رأسه نار


2 -
تشبيه مركّب بمركّب
، كقوله:


كأن مثار النقع فوق رؤوسنا
وأسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه


فالمشبه
هو مجموع الغبار والسيوف المتألقة في خلاله، والمشبه به هو الليل الذي تتهاوى كواكبه.


التشبيه
باعتبار وجه الشبّه:
ينقسم التشبيه باعتبار وجه الشبه الى ستة أقسام:


1- وجه شبه واحد حسي ، نحو: (وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ
فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ)، فوجه الشبه هنا الكبر والضخامة.


2- وجه شبه واحد عقلي، نحو: قوله (ص) "أصحابي
كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " أي في الهداية، ونحو: زيد كالأسد، أي في
الشجاعة.


3- وجه شبه متعدد، حسي أو عقلي، نحو: المصباح كالشمس
(وجه الشبه الشكل والإنارة؛ هو شمس (وجه الشبه: الإشراق والعلو النباهة والرفعة).


4- وجه شبه مركب، وهو ما كان وجه الشبه فيه منتزعا من متعدد،
وهو إما:


أ- مركب وحسي، كقول الشاعر يصف الثريا:


وقد لاح في الصبح الثريا كما ترى كعنقود ملاحية حين نوّر


وجه الشبه هيئة حاصلة من اقتران أشياء مدورة بيضاء صغيرة
في نظر العين على كيفية مخصوصة، وكقول جبار بن جزء:


والشمس كالمرآة في كف الأشل لما رأيتها بدت فوق الجبل


فوجه الشبه هنا هيئة حاصلة من شيء مشرق ذو حركة تبسط
الشعاع تارة وتقيضه تارة أخرى.


ب- أو مركب وعقلي، نحو قوله تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا
التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ
الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ) فوجه الشبه هو حرمان الانتفاع من
شيء عظيم النفع مع تحمل تعب استصحابه.


أدوات
التشبيه :
أدوات التشبيه ألفاظ تدل على المماثلة، وهي على أقسام:


1 - حروف، مثل (الكاف) و(كأنَّ)، (وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ)
(فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ).


2 - أسماء، مثل: (مثل) و(شبه)، (وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ
اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ، (مَثَلُ
الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا).


3 – أفعال، نحو: يحكي ويضاهى، وأفعال اليقين أو الرجحان مثل:
ظنّ وحسب وجعل، وخال. (وجعلنا الليل لباساً)، وقال الرفاء يصف شمعة:


مفتولـة مجدولة تحكي لنا قد الأسـل


كأنـها عمر الفتى والنار فيها كالأجل


وقال الشاعر:


وتراه في ظُلم الوغى فتخاله قمرا يكر على الرجال بكوكب


التشبيه
باعتبار أداته
: التشبيه باعتبار أداته ينقسم إلى ثلاثة أقسام:


1 - التشبيه المرسل: وهو ما ذكرت فيه الأداة، نحو: (أَلَمْ
تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء).


2 - التشبيه المؤكّد: هو ما حذفت منه أداة التشبيه، نحو
قوله:


أنت نجمٌ في رفعة وضياء تجتليك
العيون شرقا وغربا


وقوله:


هم البحور عطاءً حين تسألهم وفي اللقاء إذا تلقاهم بُهْمُ


ويسمى (مؤكّداً) لإيهامه أن المشّبه عين المشبّه به.


3- التشبيه المجمل: ماحذف منه
وجه الشبه، نحو:


وكأنّ الشمس المنيرة دينـ ـار جلته حدائد الضرّابِ


4- التشبيه البليغ: وهو ما حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه،
وسمي بليغا لما فيه من مبالغة في اعتبار المشبه عين المشبه به، نحو: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)، (وَجَعَلْنَا الْلَيْلَ لِبَاسًا)،
وقول الشاعر:


أين أزمعتَ
أيّهذا الهُمامُ نحن نبتُ الرُّبا وأنتَ الغَمامُ


ومنه ما أضيف فيه المشبه به إلى المشبه، نحو:


والريح تَعْبث بالغصون وقد جرى ذهبُ الأصيلِ على لُجيْن الماءِ


أي جرى الأصيل الذي كالذهب في الصفرة على الماء الذي كاللجين
(الفضة) في البياض والصفاء، ومثله: استعن بمصابيح آراء الرجال.


تقسيمات أخرى للتشبيه


ينقسم (التشبيه) باعتبار تعارفه وعدم تعارفه إلى ثلاثة
أقسام:


1 - التشبيه الصريح، وهو ما تقدّم من التشبيه المتعارف عليه،
مما ليس ضمنيا ولا مقلوبا.


2 - التشبيه الضمني، وهو ما لم يصرح فيه بأركان التشبيه
على الطريقة المعلومة، بل يُفهم من معنى الكلام، نحو: قول الشاعر:


من يهُنْ يسهل الهوانُ عليه ما لِجُرحٍ بميّت أيـلامُ


وقول أبي العتاهية:


ترجو النجاةَ ولم تسْلك مسالكها إنّ السفينةَ لا تجري على اليَبَس


وقول ابن الرومي:


ويلاه إنْ نظرتْ وإنْ هي أعرضتْ وقْعُ السهام ونزعهنّ أليمُ


3 - التشبيه المقلوب: وهو ما يجعل فيه المشبّه مشبّهاً
به، لادعّاء أن المشبه أتمّ وأظهر من المشبّه به، كقول البحتري في وصف بركة:


كأنّها حين لجّت في تدفّقها
يدُ الخليفة لماّ سال واديها


محاولاً إيهامنا بأن يد الخليفة أقوى تدفّقاً بالعطاء من
تدفق البركة بالماء.


وبدا الصباح كأنّ غرته وجه
الخليفة حين يُمتدحُ


ومنه قول الآخر:


أحِنُّ لهم
ودونهم فلاةٌ كأن فَسيحَها صدْرُ الحَليم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jerrara.tk
 
بحث :خصائص التشبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم  :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: