المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم
مرحبا بكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة تشرفنا زيارتكم و نرجو أن تقضوا معنا أمتع الأوقات و اللحظات كما نرجو من سيادتكم التسجيل معنا إن لم تتسجلوا بعد و بارك الله فيكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

قل : " لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

لا تنسونا من صالح دعائكم أخي الفاضل / أختي الفاضلة

المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم

يمكنكم مراسلتي عبر البريد الإلكتروني Hassouniway@hotmail.fr لتقديم اقتراحاتكم و آرائكم و شكرا مسبقا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 _خاص بطلاب bac 2011 _مجموعة هائلة من أقوال الفلاسفة..لمقالة أكمل!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houcine



عدد المساهمات : 721
نقاط : 83790
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: _خاص بطلاب bac 2011 _مجموعة هائلة من أقوال الفلاسفة..لمقالة أكمل!   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:47 pm


السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته،
كما نعلم أن أقوال الفلاسفةمن الدعامات التي يرتكز عليها التحليل الفلسفي، فهو يهدفإلى تركيز الحجة وتقوية الدوافع لإسثارة الفكرة واستمالة القارئ، ويدعّماستعمال المترشح لامتحان البكالوريا لكمال مقالته وتزيده في تحصيل النقاط، :
************************************************** *******
في البراغماتية:
يقولبيرس 'إن تصورنا لموضوعما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آتار عملية لا أكتر''
يقولجيمس ''إني أستخدمالبراغماتية بمعنى أوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق''
يقولديوي ''كل ما يرشدنا إلىالحق هو حق''
يقولجيمس ''آية الحق النجاحوآية الباطل الفشل ''
يقولبيرس ''إن الحقيقة تقاسبمعيار العمل المنتج ''
يقولجيمس '' الفكرة السابقةهي التي تؤدي بنا إلى النجاح ''
يرىبيرسأن ''إن كل فكرة أواعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبرفكرة باطلة وأن العبرةفي ذلك هي العمل المنتج بدلا من التخمينات الفارغةوفي هذا العمل بالذاتتقرأ الصدق أو الحق ''
يقولويليام جيمس ''إن الفكرةالصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة''
يقولويليام جيمس ''إن كل مايؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط منالراحة وماهو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي''

ويقول ويليام جيمس : " إنالإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءتهذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهيباطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاءخالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أينلها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لهاكل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة."

في الوجودية:
يقولسقراط ''اعرف نفسك بنفسك''
يقولسارتر ''أنا أفكر إذن أناكنت موجود ''
يقولسارترأيضا ''سأكون عندمالا أكون ''
يقولمونتاني ''لا أحد يعرف هلأنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''
يقولليتش ''إذا أردت أن تعيشدوما سعيدا عش دوما في خطر ''
يقولكيركيغار ''محكوم علىالإنسان أن يكون حرا ''
يقولكيريغار '' إن الإختباريجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس''
يقولبروتاغوراس"إنالإنسان معيار كل شيء"
يقولكيركيغار''إن النتائجالتي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''
يقولسارتر ''لا يوجد غيريفأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر''
في العقلانية:
يعرف جميل صليبا العقل ''هوقوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة''
يقول ديكارت''العقل أحسنالأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل
يقولديكارت ''كل ما تلقيتهحتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد تعلمتها عن طريقالحواس إلا أنني لمااختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرةواحدة''
يرى افلاطون ''أن العقل هوالضامن الوحيد الضروري لإدراك الفكر''
يقول سقراط ''العقل هو الذييجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون شكوك''
الكندي - فيلسوف عربي - : العقلجوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
دافيد هيوم : لا شيء منالأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريقأنطباعات مقابلة له
في المنهج التجريبي والحسي
يقول جون لوك ''ليس في العقلشيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''
يقول كلود برنارد '' التجريبهو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''
جون ستيوارت مل : يولد العقلكصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء
في المنطق والإستقراء والفرضو لإشكالية1/المشكلة الثانية
آرسطو : المنطق آلة تحصيلالعلوم
إبن سينا : القياس هو قولمؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول: هنا قضية
ليبنتز : فيلسوف ورياضيالمانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلاتوالأعصاب لظاهرة المشى
غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي :المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم -
الغزالى - بعد مراجعة بعضآرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق
يقولابن خلدون ''تطابق الفكرمع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأنالصدق في الإستدلالالإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس معالواقع وكل قول بالتطابق معالواقع بعد تعسف''
يقول كلود برنارد''الفرض هوالمنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''
يعرف جميل صليبا الإستقراءعلى أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
يقول دافيد هيوم عن السببيةوالأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
كما يقول دافيد أيضا ''مبدأالسببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''
يقول نيوتن '' أنا لا اصطنعفروضا''
يقول ماجندي لتلميذه كلودبرنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''
يقول ديوال''إن الجواهرموجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط ''
يقول بوانكاري''فكما أن كومةالحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''
جميل صليبا - صاحب المعجمالفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي
كلود برنارد: الحادث يوحيبالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها علىالفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبيغاليلي : الطبيعةكتبت قوانينها بلغة رياضية
في المنهج النقدي:
العقلي كالعنكبوت التي تنسجبيتها من نفسهاوالتجريبي كالنحلة
يقول كانط ''إن الإدراكاتالحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء''
يقول هيجل ''إن كل ما هو عقليفهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي''
ـ الإحساسات والأفكار خدم لنالا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها
ـ العقل يحول الإحساساتالمادية إلى أفكار
ـ يرى كانط أن القانون سلطةمطلقة
السؤال والمشكلة والاشكالية
يرى كارل ياسبيرس : أن الأهمفي الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ...
كارل ياسبيرس: يدفعنىالاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى
يقول جون ديوي : ان التفكيرلا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....
رتراند راسل : ان الفلسفةتوسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد
يقول هيدجر "الحقيقة هيالحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم"
جميل صليبا: " الإشكالعند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلاانه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمةحكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لايؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إنكل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا .
***********

*************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.jerrara.tk
 
_خاص بطلاب bac 2011 _مجموعة هائلة من أقوال الفلاسفة..لمقالة أكمل!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرجو منكم إخواني الأفاضل و أخواتي الفضليات التسجيل معنا و مشاركتنا بما تفيض به أقلامكم  :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: